صدور كتاب الثاني عن دار تلانتيقيث للطباعة و التوزيع



اصدقائي يشرفني أن أعلمكم بصدور كتابي الثاني عن دار تلانتيقيث للطباعة و النشر و التوزيع، الكتاب مفيد جدا و مليء بالأقوال و الحكم الجميلة و باخراج فني جميل ايضا.
امل السعر فهو 300 دج و هو متوفر حاليا في المعرض الدولي للكتاب الذي يقام حاليا.
أتمنى أن ينال اعجابكم و تقتنوه من جناح دار تلانتيقفيث في المعرض و شكرا لكم.



24 أغسطس 2014

متسوِّل ضليع في النحو




قال أحد النحويين: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا..
فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟!
فقال الرجل: بإضمار ارحموا..
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.

أبو نواس والخليفة


يقال: إن أبا نواس كان يشرب الخمر في السوق فلما مر موكب الخليفة الأموي، رآه الخليفة وهو يشرب الخمر من بعيد فطلبه، بعد ذلك جاءه أبو نواس وهو يخبئ الخمر خلف ظهره، فقال الخليفة : أرني ما في يدك، فوضع الخمر في يده الأخرى وأراه يده، فقال الخليفة أرني يدك الأخرى، فأخفى الخمر في يده الأولى وأراه يده، فغضب الخليفة وقال: أرني كلتا يديك، فأراه أبو نواس يديه فقال الخليفة: ماذا في يدك؟ فأجاب: حليب، فقال الخليفة: ولما لونه أحمر، فقال أبو نواس: مـولاي والله لقد خجل منك.

من كتاب 200 طرفة و نادرة مضحكة و مفيدة

الأصمعي و العاشق


حكى الأصمعي قال: بينما كنت أسير في بادية الحجاز.. إذ مررت بحجر كتب عليه هذا البيت: 
يا معشر العشاق بالله خبروا إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع 
فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت 
يداري هواه ثم يكتم سره ويخشع في كل الأمور ويخضع
ثم عاد في اليوم التالي إلى المكان نفسه فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت 
وكيف يداري والهوى قاتل الفتى وفي كل يوم قلبه يتقطع 
فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت 
إذ لم يجد صبراً لكتمان سره فليس له شيء سوى الموت ينفع 
قال الأصمعي: فعدت في اليوم الثالث إلى الصخرة فوجدت شابا ملقى تحت ذلك وقد فارق الحياة وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين: 
سمعنا أطعنا ثم متنا فبلغوا          سلامي إلى من كان للوصل يمنع 
هنيئاً لأرباب النعيم نعيمهـم         وللعاشق المسكين ما يتجــرع

من كتاب طرائف الحكمة (200 طرفة و نادرة مضحكة و مفيدة)

النّحوي و النّخاس






ذهب نحوى إلى سوق النخاسين ليشتري حمارا فقال للرجل: يا نخاس أريد حمارا.. لا هو بالصغير .. المحتقر ولا هو بالكبير المشتهر إن أقللت علفه صبر وإن أكثرت علفه شكر وإن كان الطريق سهلا جرى كالماء المنهمر وإن كان الطريق صعبا تحكم واصطبر.
فقال له النخاس : انتظر .. حتى يمسخ الله ( القاضي ) حمارا.. فأبيعه لك!!

من كتاب طرائف الحكمة (200 طرفة و نادرة مسلية و مفيدة)

4 أغسطس 2014

قصيدة من أجل غزة الجريحة




متفائل واليأس بالمرصاد
متفائل رغم القنوط يضيقنا
متفائل بالغيث يسقي روضنا
متفائل بالزرع يخرج شطأه
متفائل يا قوم رغم دموعكم
والبحر يبقى خيره أتضره
فدع اليهود بمكرهم وذيولهم
متفائل بشرى النبي قريبة
حجر وأشجار هناك بقدسنا
يا مسلما لله يا عبدا له
فاقتله طهر تربنا من رجسه
قسما بمن أسرى بخير عباده
لتدور دائرة الزمان عليهموا
هذا يقيني وهو لي بل الصدى
فاجعل يقينك بالإله حقيقة

منقولة من أحد المنتديات

متفائل بالسبق دون جياد
جمر السياط وزجرت الجلاد
وسمائنا شمس وصحو باد
رغم الجراد كمنجل الحصاد
إن السما تبكي فيحي الواد
يا قومنا صنارة الصياد
نمل بدب بغابة الأساد
فغدا سنسمع منطقا لجماد
قسما ستدعوا مسلما لجلاد
خلفي يهودي أخ الأحقاد
لا تبق دياراً من الإلحاد
وقضى بدائرة الفناء لعاد
ويكون حقا ما حكاه الهادي
والكأس غامرة لغلة صادي
واصنع بكفك صارما لسداد

26 يونيو 2014

رمضان كريم





بريحة العطر والمسك والعود 

رمضان علينا وعليكم يعود

شهر الخير والكرم والجود

تهاني لكم من قلب ودود 

إخواني أتمنى لكم رمضان كريم
مع تحيات زيوي محمد يحيى

المنتخب الجزائري في الدور الثاني


مبروك للجزائريين و لجميع العرب بهذا التأهل

4 يونيو 2014

من حكم و أقوال كونفوشيوس





من أقوال وحكم
كونفوشيوس[1]

   1.     التعلم بلا تفكير مضيعةٌ للوقت. أما التفكير بلا علم, شيء خطير.[2]
2.     كل الأشياء الناجحة سببها إعداد ناجح. فبدون الإعداد الناجح, لا غرابة من حدوث الفشل.
3.     ما يبحث عنه الرجل الرفيع موجود في نفسه. وما يبحث عنه الرجل الدنيء موجود عند الآخرين.[3]
4.     من يتكلم دون تواضع سيجد صعوبة في جعل كلماته مسموعة.[4]
5.     هنالك ثلاثة أشياء يجب على الرجل الرفيع الاحتراس منها. عند الصغر، الرغبة. و عند القوة، الشّجار. و عند الكبر، الإشتهاء لما يملكه الغير.[5]
 6.     الأب يخفي أخطاء ابنه، والابن يخفي أخطاء أبيه.
7.     الحذرون يخطئون نادراً.[6]
8.     إن الرجل النبيل معتدل في أقواله، ولكن يتجاوز ذلك في أعماله.
9.     قد يكون الناس مخلوقين للسير على طريق العمل، ولكنهم قد لا يكونوا مخلوقين لفهم هذا العمل.
10.        ما لا ترغب بأن يحدث لك لا تقم به للآخرين.[7]
11.        على الإنسان أن يفعل ما يعظ الناس به، كما عليه أيضا أن يعظ الناس بما يفعله.
12.        في ضل حكومة فاضلة يكون الفقر عارا . وفي ضل حكومة سيئة يكون الغنى هو العار.[8]
 13.        فليقم الأمير بدوره كأمير، والتابع كتابع، وليقم الأب بدوره كأب، والابن كابن.[9]
14.        الصمت هو الصديق الوحيد الذي لن يخونك أبداً.
15.        لا تتردد ابداً أن تسأل من هو دونك.[10]



[1]  ولد كونفوشيوس أو كونك المعلم في عام 551 ق.م. في بلدة شانتونك، ولاية لو في شمال الصين. مات أبوه وهو طفل. فعاش مع أمه في فقر شديد. و عندما كبر عمل موظفاً في الحكومة. ثم اعتزل العمل الحكومي و بعدها أمضى ستة عشر عاماً من عمره يعظ الناس متنقلاً من مدينة إلى مدينة. وقد التف حوله عدد كبير من الناس، و لما بلغ الخمسين من عمره عاد إلى العمل في الحكومة. و لكن استطاع بعض الحاقدين عليه أن يطردوه من الحكومة، فترك لهم البلاد كلها. وأمضى بعد ذلك ثلاثة عشر عاماً مبشراً متجولاً. ثم عاد ليقيم في بلدته خمس سنوات الأخيرة من عمره. وتوفى سنة 479ق.م.

[2]  لأن الجاهل اذا فكّر ففي معظم الأحيان سيفكر في شيء سيء.
[3]  الإنسان العظيم تنبع عظمته من نفسه ومن علمه و أفعاله اما الدنيء فتراه يبحث عن العظمة و الشرف في نسبه و معارفه.
[4]  لأن الناس لا تحب المتكبر و تنفر منه.
[5]  عند الصغر الرّغبة  لأنه في معظم الأحيان سيرغب في أشياء سخيفة لقلة تجربته وخبرته في الحياة وعند القوة الشجار لأنه قد يؤدي الى مهلكته و عند الكبر الإشتهاء لمل يملكه الغير لأنه سيكون كبيرا و ضعيفا على العمل من أجل الحصول على ما يشتهيه في هذه السّن و الله أعلم.
[6]  لأنهم يحسبون لخطواتهم.
[7]  المؤمن من يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
[8]  لأن في ظل الحكومة الفاضلة تكون الخيرات و الأرزاق  وحتى الفرص متوفرة تقريبا بالتساوي لجميع الناس و لذلك فالفقر قد يكون بسبب الكسل و لذلك فهو عار أما  في ظل الحكومة الفاسدة التي ينتشر فيها الفساد فإن الغنى في معظم الأحيان يكون من السرقة و النهب و لذلك فالغنى  عار في هذه الحالة و الله أعلم.
[9]  كل انسان يجب أن يقوم بدوره على أكمل حال لتستقيم الحياة.
[10]  قد تجد في النهر ما لا تجد في البحر.

أمثال و حكم صينية



  شذرات من نهر الحكمة الصينية
1. هناك كثير من المعارف لكن قلة من الأصدقاء.[1]
2. من يصنع الأصنام لا يعبدها.[2]
3. اختر صديقاً أفضل منك[3].
4. لو خدعني أحدهم مرة فعيب عليه، لو خدعني مرتين فعيب علي[4].
5. ليس من الاقتصاد أن نذهب مبكراً للسرير كي نوفر الشمع، ثم يتم إنجاب توأمين!
6. من يسأل يكون أحمقاً لدقائق، من لا يسأل يبقى أحمقاً للأبد.[5]
7.     الخبرة هي مشط تعطيه الطبيعة للرجل عندما يصبح أصلعاً.
8.     التعليم كنز يلحق صاحبه أينما ذهب.
 9.     من يضحي بضميره من أجل طموحه، كمن يحرق صورة ليحصل على الرماد.[6]
10.        الرجل هو رأس الأسرة، لكن المرأة هي الرقبة التي تحرك الرأس.
11.        في خضم فرحة كبيرة... لا تقدم الوعود.[7]
12.        لو امتلكت نفسك في لحظة غضب، ستوفر على نفسك 100 يوم من الندم.
13.        أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام.
14.        حتى الثعلب النائم يحصي الدجاج في أحلامه.[8]
15.        العطشان يحلم بالشرب.[9]
 16.    يسمح للحكام أن يحرقوا البيوت ولكن يحرم على الناس أن يشعلوا حتى المصابيح.[10]
17.    شتم شجرة الخرنوب مشيرا الى شجرة التوت.[11]
18.    الجودة أولا.[12]
مصدر هذه الحكم  كتاب حكم من الشرق


[1]  للأسف هذه هي الحقيقة فليس كل إنسان نعرفه هو صديق لنا، لذلك على الإنسان أن يفرق بين أصدقائه و معارفه.
[2]  لأنه يعرف حقيقة تلك الأصنام جيّدا.
[3]  لكي تتعلم منه.
[4]  المؤمن كيس فطن لا يلدغ من الجحر مرتين.
[5]   من لم يصبر على ذل التعلم ساعة تجرع مرارة الجهل طيلة حياته.
[6]   الغاية لا تبرر الوسيلة كما يقولون.
[7]  لاتعد أثناء الفرح و لا تنتقد أثناء الحزن.
[8]  لكن الثعلب المستيقظ فقط من يستطيع أن يصطاد الدجاج. وهكذا الناس كلهم يحلمون بأهدافهم لكن من يستيقظ هو الذي سيحقق أحلامه إن شاء الله سبحانه       و تعالى.
[9]   كل يحلم بما ينقصه.
[10]   بمعنى يحق للحاكم أن يتصرفوا كما يحلو لهم في حين يحرم عامة الناس من أية حرية.
[11]   اتهم اتهاما غير مباشر مثل المثل الجزائري الذي يقول: الهدرة عليا و المعنى على جاري.
الكلام على نفسي و لكن أعني به جاري.
[12]   و الكمية ثانيا، عندما تنجز عملا ما أحرص على جودته ثم اهتم بالكمية، لأن الناس تسأل عن جودة المنتج أو العمل و ليس عن مدة أنجازه.
nce>[9]   كل يحلم بما ينقصه.
[10]   بمعنى يحق للحاكم أن يتصرفوا كما يحلو لهم في حين يحرم عامة الناس من أية حرية.
[11]   اتهم اتهاما غير مباشر مثل المثل الجزائري الذي يقول: الهدرة عليا و المعنى على جاري.
الكلام على نفسي و لكن أعني به جاري.
[12]   و الكمية ثانيا، عندما تنجز عملا ما أحرص على جودته ثم اهتم بالكمية، لأن الناس تسأل عن جودة المنتج أو العمل و ليس عن مدة أنجازه.